موضوع عن حق الجار في الاسلام

سُئل منذ 4 أيام في تصنيف معلومة عامة بواسطة elola

موضوع عن حق الجار في الاسلام ، حيث يعتبر الجيران من اقرب الناس سكنا، وبسبب هذا القرب يكون الجار اكثر معرفة به وبظروفه وكل ما يحصل في بيته، حتى ان الجار احياانا يعلم امورا تخفى على اهله واقرب الناس اليه، لهذا فان للجيران الدور المهم والفضل العظيم فالجار صاحب الخلق والدين من اسباب سعادة الانسان وراحته في بيته، والعرب منذ القدم يتفاخرون بحسن الجوار حتى قبل الاسلام تفاخروا باكرام الجار والاحسان اليه والقيام بواجبهم تجاههم، هذا الامر الذي سوف نتعرف عليه من خلال هذا الموضوع عن حق الجار في الاسلام والذي حرص الدين الاسلامي على استمرار هذا الخلق العظيم في مراعاة حق الجار لهذا تابعونا حصريا من خلال مقالنا هذا لنتعرف اكثر على كيفية كتابة موضوع عن حق الجار في الاسلام .

موضوع عن حق الجار في الاسلام 

الجار هو كل شخص قريب مجاور لك سواء في المسكن او في العمل او في مصلحة مثل محل تجاري، حيث نظم الدين الاسلامي علاقة الجيران ببعضهم البعض، ووضع حدودا وحقوقا لكل واحد منهم، حيث ان الجوار من المواضيع الاجتماعية التي ولاها الدين الاسلامي الاهمية والاهتمام الكبير في معالجة قضاياه، حيث ان قضاياه تهم الناس جميعا، فلا يستطيع انسان ان يبقى دون مخالطة الناس او التعامل مع الجيران، وورد عن ابن عمر رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:" مازال جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت ان سيورثه".

فقد حث الدين الاسلام على اكرام الجار، وازالة الاذى ورفعه عنه، وربط هذا الامر بالايماء، واعتبارالاساءة الى الجيران من عادات الجاهلية، كما ان احق الجار على الجار من الحقوق التي شبهها الاسلام بحقوق الارحام والاقارب، لذا يجب على المسلم ان يزور جاره ويبادله الهدايه ويعيده في المرض والوقوف معه وقت الشدة والمصائب، واحتمال اذاه ومشاركته الافراح والاتراح في كل وقت، ويجب معاشرة الجار بالمعروف، وحق تفضيل الجار على غيره واعطائه اولوية على البعيد، والسماح له ببعض التصرفات ان كانت لا تؤذي.

حقوق الجار

  • إكرام الجار: حيث حث الإسلام على إكرام الجار، واعتبر إكرام الجار بإزالة ورفع الأذى عنه، وربط ذلك بالإيمان، واعتبر إنّ الإساءة والأذي للجار من عادات الجاهلية التي بعث الله تعالى النبي محمد صلى الله عليه وسلم لتغييرها.
  • حقّ الجار في القيم الإسلامية: حيث إنّ حقّ الجار على الجار حقوق تشبه حقوق الأرحام والأقارب، مثل الزيارة، وتبادل الهدايا، والعيادة وقت المرض، والوقوف إلى جانبه وقت الشدة والمصيبة.
  • المعاشرة بالمعروف: والمعاشرة بالمعروف مع الجار تعني ليست فقط منع الأذى عنه، بل تعني أيضاً احتمال أذى الجار، ومشاركته أفراحه ومناسباته ومواساته وقت الشدّة والأحزان، أيضاً هناك عادة تبادل الأطعمة بين الجيران والتي تزيد من المحبّة والتواصل بينهم.
  • حق الشفعة: وهو حق تفضيل الجار على غيره وإعطائه أولويه عن البعيد، مثل إن كنت تسكن في شقّة بجوار جارك، ورغبت في أن تبيع الشقة هذه فيجب عليك ان تسأل جارك إذا كان يرغب بشرائها قبل الآخرين.
  • السماح للجار ببعض التصرفات إن كانت لا تؤذي: مثل أن يحتاج إلى أن يغرس خشبة في جداره، وهذه الخشبة من بيتك أو أرضك، أو مثل أن يستخدم سيارته أو مخازنه عند ظرفٍ ما.
  • حقّ الجار في البيع والشراء: فيجب على الجار أن يستأذن جاره عند بيع أو شراء شيئاً مشتركاً بينهم، مثل الحائط المشترك بينهم، أو إذا كانت هناك بينهم شراكة في عملٍ أو شركةٍ.
  • ردّ السلام: فإذا مرّ شخصٌ بجاره عليه أن يردّ التحيّة عليه.
  • إجابة الدعوة: فإذا استقبل أحدٌ منا دعوةً من الجار مثل دعوة لفرح أو لطعامٍ، وجب عليه تلبيتها.
  • قبول الأعذار والمسامحة: لا تخلو أيّ علاقة إنسانية من شيءٍ يعكر صفوها، فإذا تعكّرت علاقة الجيران مع بعضهم وجب عليهم تقبّل الأعذار والمسامحة بكلّ صدرٍ رحب.
  • الستر وعدم إظهار عيوبه.

مرحبًا بك إلى موقع لاين للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل سبتمبر 20، 2018 في تصنيف معلومة عامة بواسطة elola
0 إجابة
سُئل سبتمبر 16، 2018 بواسطة moammahd66
0 إجابة
سُئل سبتمبر 24، 2018 في تصنيف معلومة عامة بواسطة elola
...