ماذا قال الرسول عن مدائن صالح

سُئل يناير 12 في تصنيف معلومة عامة بواسطة line2020

ماذا قال الرسول عن مدائن صالح التي عرفت قديما بمدينة الحجر، والتي تعتبر من المواقع الاثرية في المملكة العربية السعودية وهي تقع شمال غرب المملكة وتحديدا في محافظة العلا التابعة للمدينة المنور، ولها مكان استراتيجي لوقوعها على الطريق الذي يربط جنوب شبه الجزيرة ببلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر، وللمكان شهرة تاريخية كبيرة استمدها من موقعه على طريق التجارة القديم الذي يربط الجنوب من شبه الجزيرة العربية بالشام والحجر اسم ديارثمود بوادي القرى، وقد ذكر الحجر في القران الكريم على انها موطن ثمود بعدما استجابوا لدعوة نبي الله صالح ثم ارتدوا عن دينهم وعقروا الناقة التي ارسلها الله لهم اية فاهلكهم الله بالصيحة، كما مرت بها العديد من الحضارات، لهذا يريد البعض التعرف على ماذا قال الرسول عن مدائن صالح وهو ما سنتعرف عليه الان.

ماذا قال الرسول عن مدائن صالح 

  • عن عبد الله بن عمر قال: «لما نزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالناس على تبوك نزل بهم الحِجْر عند بيوت ثمود، فاستقى الناس من الآبار التي كانت تشرب منها ثمود، فعجنوا منها ونصبوا القدور فأمرهم رسول الله فأهرقوا القدور، وعلفوا العجين الإبل، ثم ارتحل بهم حتى نزل بهم على البئر التي كانت تشرب منها الناقة، ونهاهم أن يدخلوا على القوم الذين عذبوا، وقال: إني أخشى أن يصيبكم مثل ما أصابهم فلا تدخلوا عليهم».
  • عن عبد الله بن عمر قال: «قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالحِجْر: لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم أن يصيبكم مثل ما أصابهم». وفي بعض الروايات «أن النبي محمد لما مَرَّ بمنازلهم قنع رأسه، وأسرع راحلته، ونهى عن دخول منازلهم إلا أن تكونوا باكين». وفي رواية: «فإن لم تبكوا فتباكوا، خشية أن يصيبكم مثل ما أصابهم».
  • عن عمرو بن سعد (وقيل: عامر بن سعد) قال: «لما كان في غزوة تبوك، فسارع الناس إلى أهل الحجر يدخلون عليهم، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنادى في الناس: الصلاة جامعة. قال: فأتيت النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وهو ممسك بعيره، وهو يقول: ما تدخلون على قوم غضب الله عليهم؟ فناداه رجل: نعجب منهم يا رسول الله. قال: أفلا أنبئكم بأعجب من ذلك؟ رجل من أنفسكم ينبئكم بما كان قبلكم، وما هو كائن بعدكم فاستقيموا وسددوا، فإن الله لا يعبأ بعذابكم شيئاً، وسيأتي قوم لا يدفعون عن أنفسهم بشيء».

مرحبًا بك إلى موقع لاين للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
0 إجابة
سُئل يناير 12 في تصنيف معلومة عامة بواسطة line2020
0 إجابة
سُئل أكتوبر 29، 2018 بواسطة Khaled AlOstaz
0 إجابة
سُئل أكتوبر 25، 2018 بواسطة yousef
0 إجابة
سُئل يونيو 11، 2018 بواسطة Khaled AlOstaz
...