متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة

سُئل أغسطس 12 في تصنيف معلومة عامة بواسطة elola

متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة، حيث يعتبر التكبير من العبادات الجميلة التي فيها تعظيم لله عز وجل ومحبة وقرب، والتي تكون في الاعياد المباركة، وتكون في العشر الاوائل من شهر ذي الحجة، فمن المستحب ان التكبير بقول الله اكبر الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله، الله اكبر الله اكبر ولله الحمد، وغيرها من الادعية المرتبطة بالتكبير، لهذا سوف نتعرف سويا عبر لاين للحلول على متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة، وسوف نتعرف سويا عبر لاين للحلول على متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة، والتي من خلالها بامكانكم مساعدتنا ، لهذا سوف نقدم لكم الان متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة.

متى يسن التكبير في عشر ذي الحجة

التكبير من السنن النبوية المهمة في العشرة الاولى من شهر ذي الحجة، مع ان ذكر الله بشكل عام امر مطلوب، وقد وردت في رواية صحيحة عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (مَا مِنْ أَيَّامٍ أَعْظَمُ عِنْدَ اللهِ وَلاَ أَحَبُّ إِلَيْهِ الْعَمَلُ فِيهِنَّ مِنْ هَذِهِ الأَيَّامِ الْعَشْرِ، فَأَكْثِرُوا فِيهِنَّ مِنَ التَّهْلِيلِ وَالتَّكْبِيرِ وَالتَّحْمِيدِ) رواه أحمد بإسناد صحيح.
بالنسبة لصيغ التكبير لم يثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم صيغة معينة فهناك كثير من الصيغ منها :
  • الأولى: قول: (اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً)، وهذه الصيغة ثابتة عن سلمان الفارسي رضي الله عنه، أخرجها البيهقي في السنن الكبرى وصحح الحافظ ابن حجر سندها.
  • الثانية: قول: (اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ)، وهذه الصيغة ثابتة عن ابن مسعود رضي الله عنه، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه.
  • الثالثة: قول: (اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ كَبيراً، اللَّهُ أَكْبَرُ وأجَلُ، اللَّهُ أَكْبَرُ، وللَّهِ الحمدُ)، وهذه الصيغة ثابتة عن ابن عباس رضي الله عنهما، أخرجها ابن أبي شيبة في مصنفه.
مرحبًا بك إلى موقع لاين للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
0 إجابة
سُئل أغسطس 12 في تصنيف معلومة عامة بواسطة elola
0 إجابة
0 إجابة
سُئل أغسطس 12 في تصنيف معلومة عامة بواسطة elola
0 إجابة
سُئل أغسطس 11 في تصنيف معلومة عامة بواسطة elola
0 إجابة
سُئل أغسطس 9 في تصنيف معلومة عامة بواسطة elola
0 إجابة
0 إجابة
سُئل أغسطس 12 بواسطة mahmoudhatab
...