ماذا يقال عند الافطار في رمضان

سُئل منذ 3 أيام في تصنيف إسلامية بواسطة elola

ماذا يقال عند الافطار في رمضان من الاسئلة الي يكثر البحث عنها خلال شهر رمضان المبارك، فالعبد المسلم دوما يريد ان يكون الخير والبركة في طعامه وفي شرابه وفي حياته، لهذا كان الدين الاسلامي محتويا على جميع الادعية التي تناسب الاوقات والافعال المختلفة التي تجعل الانسان دوما واهبا حياته لرب العالمين، لذلك سوف ننشر الان اهم ما يقال عند الافطار في رمضان، فهناك كثر من المسلمين يريدون معرفة ماذا يقول الصائم عند الافطار، وسوف نساعدكم على معرفة ماذا يقال عند الافطار في شهر رمضان المبارك فهناك ادعية كثيرة خاصة بافطار الصائم في شهر رمضان وفي غيره.

يسنّ للصائم وغيره عند تناوله للطعام أن يسمّي الله تعالى، فإذا أفطر قال عقب فطره:" ذهب الظمأُ، وابتلَّت العروقُ، وثبت الأجرُ إن شاء اللهُ "، وهذا ورد في حديث صحيح رواه أبو داود.

وكان يقول أيضا:" اللهم إنّي أسألُكَ برحمتِكَ التي وسِعَتْ كلَّ شيءٍ أن تغفِرَ لي "، رواه ابن ماجه من دعاء عبد الله بن عمرو بن العاص، وحسّنه ابن حجر في تخريج الأذكار. ويمكن للصائم أيضاً أن يقول:" اللهمَّ لكَ صمتُ، وعلى رِزْقِكَ أفطرتُ "، رواه أبو داود مرسلاً.

وعن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - كان إذا أفطر عند أهل بيت قال لهم:" أفطرَ عندَكمُ الصَّائمونَ، وتنزَّلت عليْكمُ الملائِكةُ، وأَكلَ طعامَكمُ الأبرارُ، وغشيتْكمُ الرَّحمةُ "، رواه أحمد.

وكان عبد الله بن عمرو رضي الله عنه إذا أفطر، يقول:" اللهمَّ إني أسألكَ برحمتكَ التي وَسِعَتْ كلَّ شيٍء أن تغفرَ لي ذنوبي "، رواه ابن ماجه، وصحح إسناده الكناني في مصباح الزّجاجة.

أما القول المشهور بين الناس:" اللهم لك صمنا وعلى رزقك أفطرنا، تقبل منا إنك أنت السميع العليم"، فهذا لم يثبت عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ بسند صحيح، وفيما ثبت عن النبي _صلى الله عليه وسلم_ غنية عن ذلك.

مرحبًا بك إلى موقع لاين للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل منذ 3 أيام في تصنيف إسلامية بواسطة mahmoudhatab
0 إجابة
0 إجابة
سُئل منذ 9 ساعات في تصنيف إسلامية بواسطة user3
0 إجابة
سُئل منذ 1 يوم في تصنيف إسلامية بواسطة user3
0 إجابة
سُئل منذ 2 أيام في تصنيف إسلامية بواسطة user3
0 إجابة
سُئل منذ 2 أيام في تصنيف إسلامية بواسطة elola
0 إجابة
0 إجابة
سُئل منذ 3 أيام في تصنيف إسلامية بواسطة elola
0 إجابة
سُئل منذ 3 أيام في تصنيف إسلامية بواسطة user3
0 إجابة
سُئل منذ 3 أيام في تصنيف إسلامية بواسطة user3
0 إجابة
سُئل منذ 4 أيام في تصنيف إسلامية بواسطة elola
0 إجابة
سُئل منذ 6 أيام في تصنيف إسلامية بواسطة mohammad91
...