حكم صيام يوم الشك مع الدليل

سُئل مايو 16 في تصنيف إسلامية بواسطة r.a.m

حكم صيام يوم الشك مع الدليل، هناك شك كبير حول محور هذا السؤال، حيث يتشغف الكثير من الأشخاص حول معرفة هل يجوز الصيان في يوم الشك، ولكن قبل الإجابة علي هذا السؤال سنتعرف علي ما هو يوم الشك، حيث ورد في صحيح البخاري أن يوم الشك هو أخر يوم في شهر شعبان، اي في اليوم التالي يبدأ شهر رمضان المبارك، ففي هذا اليوم هل يجوز القضاء، واذا كانت الإجابة بالإيجاز، فما الدليل من السنة النبوية، والشريعة الإسلامية، سنتعرف في هذا المقال علي حكم صيام يوم الشك مع الدليل.

هل يجوز صيام يوم الشك

نعم ، يجوز قضاء رمضان الفائت في يوم الشك وقبل رمضان بيوم أو يومين.

الدليل:

وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يوم الشك ، ونهى عن تقدم رمضان بصوم يوم أو يومين . ولكن هذا النهي ما لم يكن للإنسان عادة بالصيام ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا تَقَدَّمُوا رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ وَلا يَوْمَيْنِ إِلا رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمًا فَلْيَصُمْهُ ) . رواه البخاري (1914) ومسلم (1082) فإذا اعتاد الإنسان صوم يوم الاثنين -مثلاً- ووافق ذلك آخر يوم من شعبان فإنه يجوز أن يصومه تطوعاً ولا يُنهى عن صيامه .

فإذا جاز صيام التطوع المعتاد فجواز صيام قضاء رمضان من باب أولى ، لأنه واجب ، ولأنه لا يجوز تأخير القضاء إلى ما بعد رمضان التالي .

مرحبًا بك إلى موقع لاين للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل مايو 15 في تصنيف إسلامية بواسطة r.a.m
0 إجابة
سُئل مايو 30 في تصنيف إسلامية بواسطة mahmoudhatab
0 إجابة
سُئل مايو 15 بواسطة r.a.m
0 إجابة
سُئل يونيو 5 في تصنيف إسلامية بواسطة user3
0 إجابة
سُئل مايو 15 في تصنيف إسلامية بواسطة r.a.m
0 إجابة
سُئل مايو 16 في تصنيف إسلامية بواسطة r.a.m
0 إجابة
...