بالتعاون مع زملائك حاول تدوين مراحل التحدي في القرآن الكريم

سُئل سبتمبر 10 في تصنيف حل المناهج الدراسية بواسطة لين محمد

بالتعاون مع زملائك حاول تدوين مراحل التحدي في القرآن الكريم، القرآن الكريم كلام الله سبحانه وتعالى، وهو معجزة من المعجزات التي تحدى فيها العالمين عامة والمشركين الذين لم يؤمنوا برسالة محمد صلى الله عليه وسلم، وقالوا عن القرآن الكريم بأنه إدعاء وافتراء وتحداهم في أن يأتوا بمثله أو بآية منه، والتحدي يعني المبارزة والمباراة، وأكبر تحدي لهم أنه أتى باللغة العربية الفصحى وهي لغتهم، وهم أكثر الناس فصاحة وبلاغة، وبالرغم من ذلك عجزوا عن التحدي.

بالتعاون مع زملائك حاول تدوين مراحل التحدي في القرآن الكريم

مراحل تحدي القرآن الكريم تعددت وهي:

  1. المرحلة الأولى فيها تحداهم عز وجل بأن يأتوا مثل هذا القرآن في قوله تعالى: " قل لئن اجتمعت الإنس والجن على أن يأتوا بمثل هذا القرآن لا يأتون بمثله ولو كان بعضهم لبعضٍ ظهيرًا" الإسراء، فعجزوا عن ذلك.
  2. المرحلة الثانية فيها تحداهم عز وجل بأن يأتوا بعشر سور من مثله، وقال سبحانه: " أم يقولون افتراه قل فأتوا بعشر سور مثله مفتريات وادعوا من استطعتم من دون الله إن كنتم صادقين" هود، وعجزوا أيضا عن ذلك.
  3. المرحلة الثالثة سهلها عليهم فتحداهم في أن يأتوا بسورة منه في قوله عز وجل: " وإن كنتم في ريب مما نزَّلنا على عبدنا فأتوا بسورة من مثله وادعوا شهداءكم من دون الله إن كنتم صادقين" البقرة، ولكنهم عجزوا.
  4. المرحلة الرابعة فيها تحداهم بأبسط الطرق وهو أن يأتوا بحديث مثله وقال سبحانه: " فليأتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين" الطور.

وهناك تحديات أخرى في القرآن الكريم ومنها:

  •  التحدي في الخلق فقال سبحانه وتعالى في محكم تنزيله: "يا أيها الناس ضرب مثلا فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا، ولو اجتمعوا له، وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب".
  • التحدي بالفكر لمن هم أنكروا الرسالة السماوية فقال سبحانه وتعالى: "أمن يبدأ الخلق ثم يعيده ومن يرزقكم من السماء والأرض أئلة مع الله قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين".

مرحبًا بك إلى موقع لاين للحلول، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.

عالمنا نت

اسئلة متعلقة

0 إجابة
سُئل سبتمبر 4، 2018 بواسطة mahmoudhatab
0 إجابة
سُئل سبتمبر 9، 2018 في تصنيف معلومة عامة بواسطة line2020
...